التخطي إلى المحتوى
هل يستخدم أوباما اسما مستعارا في مراسلاته الإلكترونية؟
أوباما يتحدث في نيويورك في صورة بتاريخ 20 سبتمبر أيلول 2016. تصوير: كيفن لامارك - رويترز.

دبي فايف-أثيرت أسئلة كثيرة حول استخدام المسؤولين السياسيين الأميركيين بريدهم الإلكتروني، وعلى رأسهم الرئيس الأميركي، وذلك في خضم التحقيق الذي أجراه مكتب التحقيقات الفيدرالي (اف بي آي) حول قضية الرسائل الإلكترونية التي تتخبط فيها المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية هيلاري كلينتون.

وتطرقت عدة وسائل إعلام أميركية إلى احتمال أن يكون الرئيس باراك أوباما يلجأ إلى “اسم مستعار” في مراسلاته الإلكترونية.

وقال الناطق باسم البيت الأبيض، جوش إيرنست، ردا على سؤال وجهه أحد الصحافيين عن هذه المسألة “هل تظنون أن عنوان البريد الإلكتروني للرئيس الأميركي هو بهذه البساطة؟”، كما أوضح بقوله “تم اتخاذ سلسلة من التدابير الأمنية لحماية البريد الإلكتروني الخاص بالرئيس، من بينها صعوبة تحديد العنوان البريدي”.

وأضاف إيرنست قائلا إن “قائمة الأشخاص الذين في وسعهم توجيه رسائل بريدية إلى الرئيس أو تلقيها منه محدودة جدا”.

كل هذه الرسائل الإلكترونية التي تحفظ اليوم ستتاح في يوم ما للمؤرخين وهي لا تتطرق إلى شؤون دبلوماسية.

ويستخدم الرئيس الرابع والأربعون للولايات المتحدة بريده الإلكتروني “مثل أي شخص آخر”، على حد قول إيرنست، للتباحث في أخبار الساعة وحتى التناقش في مسائل عادية.

تعليق عمل شبكة بريد إلكتروني بالبنتاغون بعد “نشاط مريب”

أعانت متحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” أن شبكة غير سرية للبريد الإلكتروني يستخدمها رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي وأعضاء آخرون من هيئة الأركان الأميركية المشتركة أُوقِفت عن العمل بعد نشاط مريب.

وقالت الليفتنانت كولونيل فاليري هندرسون إن شبكة البريد الإلكتروني غير السرية لجميع المستخدمين بهيئة الأركان المشتركة أوقِفت عن العمل بسبب نشاط مريب لوحظ خلال مطلع الأسبوع، وهي حاليا “متوقفة”.

وأضافت هاندرسون: “نواصل تحديد وتخفيف مخاطر الأمن الالكتروني في جميع شبكاتنا.. ومع وضع هذه الأهداف في الاعتبار، أوقفنا شبكة هيئة الأركان المشتركة ونواصل التحقيق”.

ولم تحدد هندرسون طبيعة النشاط المريب على الشبكة. وقالت إن الوزارة علقت عمل الشبكة وإنها لم تتوقف بسبب النشاط المريب أو من قبل طرف خارجي.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X
عاجل  ::: انهيار سعر صرف الجنية المصرى امام الدولار والعملات الاخرى