التخطي إلى المحتوى
ما هي خطة بيرس – عباس التي عرقلها نتنياهو ؟؟؟

دبي فايف-كشفت القناة العبرية الثانية في التلفزيون الاسرائيلي، عن خطة سياسية أعدها الرئيس الإسرائيلي الراحل “شمعون بيريز” قبل سنوات بالتوافق مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس تنص على الإبقاء على غالبية المستوطنات بالضفة بعد الانسحاب.
وبحسب ما نشره مراسل القناة “أودي سيغل” في مقال نشر بموقع “معاريف” العبري مساء السبت فقد سمح بنشر تفاصيل من الخطة المذكورة التي عرقلها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
وجاء في مقالة “سيغل”: “سمح بنشر تفاصيل خطة سياسية بلورها بيرس مع عباس، حيث أعتقد بأنها تتناسب مع عقلية اليمين الإسرائيلي، وقد حصل على تفويض نتنياهو بالبحث عن الطريق، ربما لأن نتنياهو أراد استخدام تفويضه السياسي لتهيئة إجراءات سياسية والحفاظ على العلاقات الخارجية”.
وأضاف بأن خطة بيريز – عباس كانت ستتطور على مراحل لدولة فلسطينية وظيفية “دولة مؤقتة”، وقد صنف من جديد الكتل الاستيطانية المزمع الإبقاء عليها بالدولة الفلسطينية وتحت السيطرة الإسرائيلية الكاملة وهي: معاليه أدوميم، غوش عتصيون وأرائيل، فيما سيتم الإبقاء على كتل استيطانية أخرى في جسد الدولة الفلسطينية وهي كتل مستوطنات ” عوفرا، بيت ايل، مستوطنات الخليل، كتلة عيلي وجيلو”.
كما تشمل الخطة الإبقاء على عدد آخر من المستوطنات داخل الدولة الفلسطينية، حيث بلور بيرس خطة مبدئية مع عباس بهذا الخصوص، وجرى الاتفاق على وجود فرق تدخل سريع خاصة بالجيش لتحمي المستوطنات التي ستبقى بالدولة الفلسطينية مع مواطنة إسرائيلية.
وقال “سيغل” إن الخطة جرى إحباطها بعد تدخل نتنياهو لمنع توجه بيرز للقاء عباس بالأردن، في حين لم يستبعد نتنياهو بعدها إمكانية إبقاء مستوطنات خاضعة للسيطرة الفلسطينية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X
عاجل  ::: انهيار سعر صرف الجنية المصرى امام الدولار والعملات الاخرى