التخطي إلى المحتوى
سوريا.. تأجيل إجلاء المعارضة من حمص
An image grab taken from a video released by Syria Mubasher Network on May 7, 2014 allegedly shows the evacuation of a besieged opposition-held area in Syria's central city of Homs after a deal between the Syrian regime and the rebels was reached. The deal was reached as part of an exchange for a number of hostages being held by opposition fighters in the northern city of Aleppo. Once the Homs operation is complete, the evacuated areas are to be turned over to the government, which is expected to send in forces to sweep for mines and explosives. AFP PHOTO / DSK / SYRIA MUBASHER NETWORK === RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO/DSK/SYRIA MUBASHER NETWORK" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS FROM ALTERNATIVE SOURCES, THEREFORE AFP IS NOT RESPONSIBLE FOR ANY DIGITAL ALTERATION===

دبي فايف-أعلن محافظ حمص أن عملية الإجلاء المتوقعة لعدد من مئات عناصر المعارضة السورية من آخر معقل لهم في المدينة سيتأجل لأيام عدة لأن ضمان خروجهم بشكل آمن صعب جداً.

وأوضح المحافظ أن عملية الإجلاء ستبدأ عندما تصبح الظروف مناسبة، مضيفاً أن التأجيل جاء لأسباب لوجيستية وله صلة بالوصول الآمن لعناصر المعارضة التي ستغادر حي الوعر.

من جهة أخرى، تعرضت مناطق عدة في سوريا لغارات وقصف مدفعي في وقت مبكر الثلاثاء بعد ساعات على إعلان جيش النظام السوري انتهاء هدنة استمرت لأسبوع بموجب اتفاق أميركي – روسي.

أميركا: اتفاق دولي على استمرار الهدنة بسوريا

أعلنت الخارجية الأميركية أن المجموعة الداعمة لسوريا اتفقت على استمرار الهدنة واعترفت تلك الدول بصعوبة فصل “جفش” عن المعارضة في بعض المناطق.

وكانت أروقة الأمم المتحدة، قد شهدت تحركات لإحياء الهدنة في سوريا اليوم قبيل اجتماعين لمجموعة المساعدة الدولية غدا ومجلس الأمن الدولي بعد غدٍ بشأن سوريا.

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، مارك تونر، الاثنين أن الولايات المتحدة وروسيا وأطرافا أخرى معنية بعملية السلام في سوريا ستجتمع الثلاثاء في نيويورك، بعد إعلان الجيش السوري انتهاء سريان الهدنة.

وقال تونر إن وزراء خارجية المجموعة الدولية لدعم سوريا التي تضم نحو 20 بلدا بينها السعودية وتركيا ستجري تقييما للوضع.

وتضمن الإعلان توصيات حول سبل استقبال اللاجئين والمهاجرين وتقديم الدعم لهم وتوفير المساعدة التي ينص عليها إعلان الأمم المتحدة، كذلك ضمان جهد دولي حول العالم من اجل هجرة آمنة.

وتشهد أروقة الأمم المتحدة سعيا لإحياء الهدنة في سوريا مع التئام قادة العالم وممثلي دوله في الجمعية العامة.. وزير الخارجية الأميركي تحدث عن مشاورات مرتقبة مع نظيره الروسي سيرغي لافروف اليوم في نيويورك على ضوء انتقادات دولية لقتل عدد من عمال الإغاثة وتدمير شاحنات قرب حلب.

الروس هم من عقدوا الاتفاق وليس النظام السوري، لذا يتوجب تحري كلام موسكو في هذا الصدد، ولكن النقطة المهمة هنا هي مقدار الضغط الذي تمارسه روسيا على رئيس النظام بشار الاسد، الذي بات من الموثق شنه الغارات دون تمييز، بما في ذلك قوافل المساعدات الانسانية، لذا دعونا تنتظر ونرى ونستجمع المعلومات والحقائق، لنحدد موقفنا ونتخذ حكمنا على ضوء ذلك.

وفضلا عن الولايات المتحدة وروسيا، سيلتقي وزراء خارجية عشرين بلدا بينها السعودية وتركيا وبمشاركة الأمم المتحدة، لبحث وقف النار في سوريا وإيصال المساعدات غدا في نيويورك في إطار المجموعة الدولية لدعم سوريا.

ويأتي اجتماع المجموعة الدولية قبل جلسة مجلس الأمن الدولي حول سوريا الأربعاء بمشاركة وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجلس الأمن.

وكانت السعودية قد استضافت تجمعا دوليا في نيويورك لمناقشة مستقبل سوريا جددت فيه الهيئة العليا للمفاوضات تمسكها ببناء سوريا ديمقراطية تعددية استنادا لمرحلة انتقالية تشارك فيها الأطراف كافة عدا الأسد ومرتكبي الجرائم بحق الشعب السوري.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X
عاجل  ::: انهيار سعر صرف الجنية المصرى امام الدولار والعملات الاخرى