التخطي إلى المحتوى
سوريا اليوم..دي ميستورا: سنواصل الضغط للتوصل لحل سياسي في سوريا
Syrians evacuate a toddler from a destroyed building following a reported air strike on the rebel-held neighbourhood of al-Kalasa in the northern Syrian city of Aleppo, on April 28, 2016. The death toll from an upsurge of fighting in Syria's second city Aleppo rose despite a plea by the UN envoy for the warring sides to respect a February ceasefire. / AFP PHOTO / AMEER ALHALBI

دبي فايف-تعهد المبعوث الدولي الى سوريا ستافان دي ميستورا مساء الاثنين بمواصلة جهوده الرامية لإيجاد حل سياسي في سوريا رغم قرار واشنطن تعليق مفاوضاتها مع موسكو بشأن إعادة تفعيل وقف إطلاق النار في هذا البلد.

وقال مكتب دي ميستورا في بيان صدر في جنيف إن “الأمم المتحدة ستواصل الدفع بقوة من أجل التوصل الى حل سياسي ينهي النزاع السوري بغض النظر عن النتائج المخيبة جدا للآمال التي انتهت إليها المناقشات المكثفة والطويلة” بين الولايات المتحدة وروسيا.

“لن نسمح بنزاع عنيف لا نهاية له”

وشدد بيان المبعوث الدولي على أن فريق العمل الإنساني التابع للأمم المتحدة في سوريا “سيواصل عمله الشاق من أجل المساعدة في إيصال المساعدات إلى المدنيين العزل في سوريا من دون عوائق”.

إلى ذلك، شدد على أن “الأمم المتحدة لن تسمح بأن يكون مصير الشعب السوري نزاعاً عنيفاً لا نهاية له”.

وأتى بيان دي ميستورا إثر إعلان واشنطن تعليق مفاوضاتها مع موسكو بشأن اعادة تفعيل الهدنة في سوريا .

وقال جون كيربي المتحدث باسم الخارجية الاميركية ان هذا القرار “لم يتم اتخاذه بسهولة”، متهما موسكو وحليفتها دمشق بتصعيد الهجمات على مناطق المدنيين.

روسيا تدرس رسمياً نشر قوات “دائمة” في سوريا

بعد مرور أشهر عديدة على توقيع اتفاق عسكري بين روسيا والنظام السوري اتسم بالغموض، لا سيما وأن بعض ما سرب من بنوده في حينها ألمح إلى بناء قواعد روسية قد تكون دائنة في سوريا، أكد رئيس لجنة الشؤون الدولية التابعة لمجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشوف، مساء الاثنين أن المجلس سينظر في اتفاق نشر قوات روسية على “أساس دائم” في سوريا إذا صادق مجلس النواب “الدوما” عليه.

وقال كوساتشوف: “في حال صادق “الدوما” على الوثيقة يوم الجمعة.. فنحن مستعدون للنظر في الاتفاق خلال اجتماع للجنة المجلس في الـ 10 من أكتوبر ومن ثم تقديمه إلى جلسة عامة للمجلس في الـ12 من أوكتوبر “.

وكانت روسيا وقعت مع النظام السوري في الـ26 من أغسطس 2015 اتفاقاً في دمشق، وقدم إلى مجلس “الدوما” بداية أغسطس 2016 للمصادقة عليه.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *