التخطي إلى المحتوى
سوريا اليوم..البيت الأبيض: أوباما قلق إزاء تدهور الأوضاع في سوريا
(FILES) This file photo taken on April 7, 2016 shows US President Barack Obama as he takes part in a discussion at the University of Chicago Law School, in Chicago. Barack Obama says the biggest mistake of his presidency was the lack of planning for the aftermath of the fall of late Libyan leader Moamer Kadhafi, with the country spiraling into chaos and grappling with violent extremists. Reflecting on his legacy in a Fox News interview aired April 10, 2016, Obama said his "worst mistake" was "probably failing to plan for the day after what I think was the right thing to do in intervening in Libya." / AFP PHOTO / MANDEL NGAN

دبي فايف-أعلن متحدث باسم البيت الأبيض أن الرئيس باراك أوباما قلق جداً بسبب تدهور الأوضاع في سوريا، في إشارة إلى القصف العنيف الذي تشنه طائرات روسية وأخرى تابعة لقوات الأسد على مدينة حلب.

ويستمر قصف وتجويع المدنيين في سوريا، في وقت رفض وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، تصريحات وزير خارجية النظام، وليد المعلم، التي تحدث فيها عن حكومة واحدة معتبراً أن أي حديث عن السلام لا معنى له.

تركيا ترحب بانسحاب “وحدات الحماية” إلى شرقي الفرات

قال نعمان قورتولموش، نائب رئيس الوزراء التركي، للصحافيين اليوم الاثنين، إن عددا كبيرا من مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية السورية الموجودين في منبج بشمال سوريا ينسحبون إلى شرقي نهر الفرات في خطوة ترحب بها تركيا.

وكانت أنقرة طالبت مقاتلي وحدات حماية الشعب بالتحرك شرقي الفرات، إذ تعتبرهم على صلة وثيقة بمقاتلي حزب العمال الكردستاني الذي يقاتل في جنوب شرق تركيا. وتعتبر تركيا الجماعتين من المنظمات الإرهابية.

مقاتلات روسية مطورة تحلق مجدداً في سوريا

عادت المقاتلات الروسية من طراز سوخوي 25SM3 للتحليق مجدداً في سوريا بعد تزويدها بأنظمة حماية متقدمة، وفق موقع defense blog ومواقع أخرى متخصصة في متابعة شؤون الطيران والتسليح.

وبث موقع إلكتروني تابع لقناة تلفزة روسية مقطع للمقاتلة المطورة أثناء تحليقها في اللاذقية، بالتزامن مع عمليات نفذها جيش النظام السوري ضد المعارضة.

والمقاتلة سوخوي 25SM3 هي نسخة معدلة على نطاق واسع من سوخوي 25 التي يعود تاريخ بدء عملياتها إلى عام 1981. وجاءت عملية التطوير المذكورة عقب اختبارات طيران أجريت عامي 2013 و2014. والنسخة النهائية تختلف اختلافاً كبيراً حتى عن النسخة الأقل تحديثاً من طراز سوخوي 25SM، فيما يتعلق بالتسليح وإلكترونيات الطيران.

والطائرة التي ظهرت في سماء اللاذقية، السبت، مجهزة بأنظمة تصوير حراري عن بعد باستخدام الليزر، ونظام فيتبسك-25 الإلكتروني للأنظمة المضادة، والذي يحمي الطائرة والطائرات الأخرى المحلقة بجوارها من الرادارات المختلفة والصواريخ.

كما تستطيع الطائرة حمل مجموعة متنوعة من القنابل غير الموجهة (على سبيل المثال FAB-500 ،OFAB-500U ،OFZAB-500) وصواريخ (S-13 ،S-24 و S-25)، ويمكن تزويدها بمدفع من طراز 9A623 مدمج بنظام ذخائر VPU-17A، يتيح إطلاق 250 قذيفة.

كذلك سحبت موسكو مقاتلات سوخوي 25 من العمليات في سوريا خلال الفترة من 15-20 آذار/مارس 2016. ولم تُشاهد في الأجواء السورية إلا قبل 3 أيام.

ويؤشر ظهور المقاتلة الروسية المطورة في سوريا إلى عزم موسكو تعزيز عملياتها العسكرية وهو ما يلقى انتقاداً دولياً.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X
عاجل  ::: انهيار سعر صرف الجنية المصرى امام الدولار والعملات الاخرى