التخطي إلى المحتوى
حلف المحيط الهادي يسعى للتخلص من “شبح التفكك”

دبي فايف عقب استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي و ظهور “شبح التفكك”، قال حلف المحيط الهادي، خلال قمة عقدها في تشيلي ، أمس، أنه يسعى إلى تعزيز التعاون بين دوله.
ويذكر أن الحلف انشأ قبل خمسة سنوات ويضم كل من تشيلي، كولومبيا والبيرو والمكسيك، ويمثل 52% في المبادلات التجارية في أميركا اللاتينية و36% من إجمالي ناتجها الداخلي.
وو فقا لما نقلته وكالة “فرانس برس”، في خطاب افتتاح لقاء الرئيسة التشيلية, ميشال باشيليه, مع نظرائها الكولومبي, خوان مانويل ساتوس والبيروفي اويانتا أومالا، والمكسيكي، إنريكي بينيا نييتو قالت “على الرغم من شبح التفكك الذي نجم عن ما يسمونه بريكست (خروج بريطانيا من الاتحاد)، يميل العالم إلى تنظيم صفوفه في كتل كبرى”.
وبين الافكار المطروحة لتعزيز الحلف، اتحاد محتمل مع “السوق المشتركة لأميركا الجنوبية” التي تضم الأوروغواي والباراغواي والأرجنتين وفنزويلا والبرازيل.

وتعهدت الدول الأعضاء تحسين إمكانية حصول الشركات الصغيرة والمتوسطة على تمويل وكذلك إنشاء صندوق للمساهمة في تطوير مشاريع استثمارية في البنى التحتية في المنطقة، القطاع الذي يتوقع أن يشهد مزيدا من التحسن لتعزيز التجارة في المنطقة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *