التخطي إلى المحتوى
تل أبيب: ريفلين التقى عباس قبل جنازة بيرس

دبي فايف-التقى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، امس الجمعة، بالرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، على هامش مشاركة الأول في جنازة الرئيس الإسرائيلي السابق، شمعون بيريس، في مدينة القدس.
وقال مكتب الرئيس الإسرائيلي في بيان إن ‘ريفلين التقى عباس قبل مراسم جنازة بيريز في مدينة القدس’.
ونقل البيان عن ريفلين قوله خلال اللقاء ‘نؤكد على أهمية بناء الثقة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي’، فيما عبر الرئيس عباس عن أمله بأن يلتقي ريفلين في ظروف أخرى، بحسب نص البيان.
وكان عباس قد تصافح مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على هامش مشاركته في جنازة بيريز.
ولم يلتق عباس مع نتنياهو منذ العام 2010، ومع ذلك فقد جرت بينهما مكالمات هاتفية في مناسبات اجتماعية، وتصافحا في فرنسا نهاية العام الماضي، على هامش قمة المناخ.
وفي وقت سابق من أيلول/ سبتمبر الجاري، أعلنت روسيا عن مبادرة للقاء بين الطرفين في موسكو، في إطار إحياء مفاوضات السلام المتوقفة منذ أكثر من عامين، وهو ما وافق عليه الطرفان من حيث المبدأ، دون التطرق لأي موعد محدد.
وأمس الخميس، قرر عباس المشاركة في جنازة بيريز التي تشهد مشاركة غربية واسعة، إضافة إلى مشاركة وزير الخارجية المصري، سامح شكري.
وخلال الأيام الماضية، ازدادت حدة التوتر بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وظهر ذلك في تصريحات قادة الجانبين، فقد قال الرئيس عباس في حوار مع الأناضول، الأحد الماضي، إنه يقر بصعوبة التوصل إلى اتفاق سلام مع نتنياهو، بينما هاجم الأخير الرئيس الفلسطيني، خلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس قبل الماضي، قائلا ‘الرئيس عباس… أمامك خيارين يمكنك أن تواصل نشر الكراهية أو العمل معي’.
وفي سياق آخر، لفت مكتب الرئيس الإسرائيلي في ذات التصريح، أن ريفلين اجتمع أيضا مع ملك إسبانيا فيليب السادس، وتلقى منه دعوة لزيارة بلاده.
كما استقبل ريفلين في مكتبه، بعد الجنازة، أمير ويلز، تشارلز، وعبر له عن تقديره للقدوم إ

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *