التخطي إلى المحتوى
تفكيك خلية لداعش بين 3 دول أوروبية

دبي فايف-اعتقلت أجهزة الأمن في أسبانيا وألمانيا وبلجيكا، أمس الأربعاء، خمسة أشخاص يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم داعش المتطرف، في أحدث عملية أمنية دولية لتفكيك خلايا التنظيم النائمة على الأراضي الأوروبية.

وقالت وزارة الداخلية الأسبانية إن “السلطات الأسبانية والألمانية والبلجيكية اعتقلت خمسة أشخاص للاشتباه في تأسيسهم خلية نشطة وخطرة تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية والترويج للتشدد الإسلامي” في الدول الثلاث.

وأوضحت أن أربعة من المعتقلين يحملون الجنسية الأسبانية بينما الخامس مغربي.

واعتقل إثنان منهم في برشلونة والثالث في جيب مليلة الأسباني، كما اعتقل شخص في بروكسل وآخر في فوبرتال بألمانيا.

وأوضحت الوزارة أن الشرطة الأسبانية عملت بالتعاون مع ضباط إنفاذ القانون في ألمانيا وبلجيكا لتنفيذ الاعتقالات، مشيرة إلى أن المشتبه بهم استخدموا وسائل التواصل الاجتماعي خاصة صفحة على فيسبوك باسم “الإسلام” باللغة الأسبانية التي يتابعها أكثر من 32 ألف شخص لتمجيد داعش.

وقالت الوزارة إن الخمسة الذين ينشطون غالبا باستخدام اللغة الأسبانية فقط متهمون بالإعداد لهجمات والتطرف والترويج للتشدد الإسلامي، والعمل كوكلاء لتجنيد أشخاص لتنظيم الدولة الإسلامية في أوروبا.

وبحسب بيانات الادعاء العام الألماني، فإن المتهم المقبوض عليه في فوبرتال أسباني يبلغ من العمر 20 عاما، ويشتبه في نشره لمقاطع فيديو يظهر فيها داعش خلال قيامه بعمليات قطع رأس.

وأكد متحدث باسم الادعاء العام أن السلطات في ألمانيا وأسبانيا كانت تجري بصورة مستقلة تحقيقات ضد هذا المتطرف، موضحا أن التحقيقات كانت للاشتباه في قيام المتهم بنشر مواد تحتوي على مشاهد عنف.

ومنذ أن رفعت أسبانيا درجة الاستعداد الأمني العام الماضي، إلى المستوى الرابع وهو ثاني أعلى مستوى، اعتقلت الشرطة 143 متشددا بينهم 113 داخل أسبانيا و30 خارجها.

وبحسب إحصاءات حكومية، اعتقلت الشرطة الأسبانية حوالي 34 شخصا للاشتباه في صلتهم بالتشدد الإسلامي هذا العام.

وشددت دول أوروبا من إجراءاتها الأمنية عقب الاعتداءات الدامية التي ضربت فرنسا العام الماضي وبلجيكا مطلع هذا العام، تحسبا لأي اعتداءات إرهابية قد تقوم بها الخلايا النائمة أو الذئاب المنفردة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X
عاجل  ::: انهيار سعر صرف الجنية المصرى امام الدولار والعملات الاخرى