التخطي إلى المحتوى
بعد استقالة الحكومة .. العاهل الاردني يعيد تكليف هاني الملقي تشكيل حكومة جديدة

دبي فايف-افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني ان الملك عبد الله الثاني وافق اليوم الاحد على استقالة الحكومة الاردنية التي يترأسها هاني الملقي وأعاد تكليف الاخير تشكيل حكومة جديدة.

وقال البيان الذي تلقت وكالة (فرانس برس) نسخة منه، ان “الملك عبد الله الثاني قبل اليوم الأحد، استقالة حكومة هاني الملقي وكلف جلالته هاني الملقي بتشكيل حكومة جديدة”.

ولا يطلب الدستور الاردني استقالة الحكومة التي تجري الانتخابات النيابية ولكن العرف السياسي في المملكة درج على ان تستقيل الحكومة التي تجري الانتخابات.

كما لا يمنع الدستور والعرف السياسي تكليف رئيس الحكومة ذاته تشكيل الحكومة الجديدة، على ان تتقدم الى مجلس النواب بطلب الثقة.

وجرت الانتخابات النيابية الثلاثاء وشهدت مشاركة الحركة الاسلامية المعارضة التي فازت بـ 15 مقعدا ضمن قائمة تحالف الوطني للاصلاح من اصل 130 في مجلس النواب.

وكان العاهل الاردني كلف الملقي تشكيل حكومته الاولى في 25 ايار (مايو) الماضي خلفا لعبد الله النسور.

وهاني الملقي (65 عاما) وزير سابق شغل حقائب الخارجية والطاقة والصناعة والمياه والري والتموين، ويحمل دكتوراه في هندسة النظم من الولايات المتحدة عام 1979.

كما عمل رئيسا لسلطة مدينة العقبة الاقتصادية الساحلية اقصى جنوب المملكة وسفيرا للمملكة في مصر ومندوباً دائماً لدى جامعة الدول العربية (2008-2011).

وكان الملقي مستشارا لدى العاهل الاردني (2005-2007) وعضوا في مجلس الاعيان.

وشارك في المفاوضات مع اسرائيل (1994-1996) التي افضت الى اتفاق سلام عام 1994. وهو حاصل على اوسمة منها وسام جوقة الشرف الفرنسي واوسمة هولندية ودنماركية وسويدية واردنية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *