التخطي إلى المحتوى
ايران تهدد باسقاط طائرة تجسس امريكية

دبي فايف-قامت طائرة تجسس أمريكية من طراز “U-2” بتغيير مسارها بعد أن تلقت تحذيرا من وحدات الدفاع الجوي الإيرانية، حسبما أعلنت عنه وكالة “تسنيم” الإيرانية للأنباء.

ونقلت الوكالة عن الجنرال فرزاد اسماعيلي، قائد قاعدة “خاتم الأنبياء” لقوات الدفاع الجوي الإيرانية قوله: “كانت الطائرة (“U-2″) تنوي التسلل إلى الأجواء الإيرانية بغية التجسس، وقد قامت بتغيير مسارها بعد أن تلقت تحذيرا منا”.

يذكر أن هذا الحادث هو الثاني من نوعه الذي تشارك فيه طائرة تجسس أمريكية من طراز “U-2″، حيث حدث الأول في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2014.

تجدر الإشارة إلى أن القرن الماضي شهد 3 حالات فقط من اسقاط طائرات من هذا النوع  تستطيع القيام بالتحليق على ارتفاع عال للغاية يصل إلى21 كيلومترا. ففي يوم 1 مايو/أيار عام 1960 تمكنت وحدات من قوات الدفاع الجوي الصاروخية للاتحاد السوفيتي من إسقاط طائرة “U-2” بالقرب من مدينة سفيردلوفسك (إيكاتيرينبورغ الحالية) في منطقة الأورال الروسية. وفي يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول عام 1962 تم إسقاط الطائرة الثانية من هذا النوع فوق جزيرة كوبا. وفي يوم 10 يناير/كانون الثاني عام 1965 قامت وحدات من قوات الدفاع الجوي الصينية بإسقاط الطائرة الثالثة من طراز “U-2”. يذكر أن منظومات الصواريخ “С-75” للدفاع الجوي السوفيتية الصنع استخدمت لإسقاط هذه الطائرات الثلاث.

كانت وسائل إعلامية إيرانية أفادت يوم 29 أغسطس/آب الماضي بمحاولة طائرة أمريكية من دون طيار اختراق المجال الجوي للجمهورية الإسلامية الإيرانية بغرض التجسس، غير أن وحدات من قوات الدفاع الجوي الإيرانية أرسلت تحذيرا لهذه الطائرة ما أجبرها على تغيير مسارها.

وسبق لوحدات من قوات الدفاع الجوي الإيرانية أن أسقطت عام 2011 طائرة أمريكية من دون طيار من طراز “rq-170″، فيما ادعت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أن هذه الطائرة “تعطلت في الجو ثم تحطمت بعد سقوطها”.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X
عاجل  ::: انهيار سعر صرف الجنية المصرى امام الدولار والعملات الاخرى