التخطي إلى المحتوى
العراق يعلن رسميا رفضه الاعتراف بمجلس الحوثي وصالح

دبي فايف-أعلن وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، رفض بلاده الاعتراف بالمجلس السياسي الذي شكله الحوثيون مع رئيس اليمن المخلوع علي عبد الله صالح.

وذكرت وكالة “سبأ” اليمنية الرسمية، أن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي، التقى نظيره العراقي إبراهيم الجعفري، في نيويورك على هامش أعمال الدورة الــ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وجرى خلال اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تفعيل عمل اللجنة المشتركة، والتأكيد على أهمية استئناف اجتماعاتها لتعزيز وتنشيط العلاقات في كافة المجالات.

وأشار الوزير المخلافي إلى أن “العراق بلد عربي مهم ومحوري ولا بد أن يستعيد عافيته وأن يكون فاعلا في محيطه الإقليمي والدولي، وأن تتعزز العلاقات بين البلدين الشقيقين إلى آفاق أوسع، لما فيه خير ومنفعة الشعبين”.

من جانبه، أكد وزير الخارجية العراقي حرص بلاده على العلاقات الأخوية، وإحلال السلام والأمن والاستقرار في اليمن، مشيرا إلى أن مساحة التفاهم بين الحكومة العراقية واليمنية كبيرة.

وأكد الجعفري رفض العراق التدخل في الشؤون الداخلية للدول، ودعم العراق للمشاورات اليمنية التي ترعاها الأمم المتحدة، وأن الحكومة العراقية لا تعترف بالمجلس السياسي الذي شكله الحوثيون وصالح، وفقا لما نقلته “سبأ”.

ورحب الوزير العراقي بنية الحكومة اليمنية تعيين سفير جديد لليمن في بغداد، مقدما الدعوة للوزير المخلافي لزيارة بغداد في القريب العاجل، لتعزيز وتطوير العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين وتفعيل اللجنة المشتركة.

يذكر أن المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام، قال في الأول من أيلول/ سبتمبر الجاري، إن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي رحب بوفد “المجلس السياسي”، باعتباره ممثلا عن اليمن، وذلك خلال استقباله وفد المجلس في بغداد.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *