التخطي إلى المحتوى
الأردن: نواب الإخوان يختارون محسوباً على حماس لقيادة تكتلهم

دبي فايف-بينما فشل معظم مرشحي إخوان الأردن المحسوبين على حركة حماس في الفوز بمقعد نيابي، وأبرزهم القيادي على أبو السكر، اختار فائزو تكتل “التحالف الوطني للإصلاح” والذي يشكل الإخوان العصب الرئيسي فيه خلال اجتماع صباح اليوم السبت، عبدالله العكايلة، المحسوب على الحركة، رئيساً لهذا التكتل.

وييلغ عدد الفائزين من جماعة الإخوان المسلمين غير المرخصة والمنضوين في هذا التكتل 10 نواب، فيما يشكل المتحالفون معهم 5 نواب.

وبحسب ما قال مراقبون ، فإن اختيار العكايلة رئيساً لهذا التكتل يشير إلى قوة نفوذ حركة حماس داخل الجماعة غير المرخصة، من خلال التيار المتعارف عليه داخل الجماعة بـ “التيار الرابع”.

وأوضحوا أن تولي العكايلة، المعروف بمعارضة رادكالية تقليدية للحكومات، يشي بما يفكر فيه الإخوان مستقبلاً للدور الذي سيقوم به نواب التحالف تحت قبة البرلمان، من محاولات للضغط على الحكومة لخفيف إجراءاتها ضد الجماعة، والسماح لحركة حماس بإعادة مكاتبها إلى عمان، بعد أن غادرتها بطلب أردني في العام 1999.

وكانت الجماعة أدخلت إلى قوائم التحالف الوطني عن حزب جبهة العمل الإسلامي، أبرز أعضاء “التيار الرابع”، والذي يقودها من خلف الأضواء حالياً.

وقالت هذه المصادر إن التيار القريب من حركة حماس دفع بمرشحيه إلى تصدر أسماء قوائم “التحالف الوطني للإصلاح”، مثل علي أبو السكر وعبدالله العكايلة وديما طهبوب.

ويعتبر هذا التيار من الجناح المتعارف عليه داخل الجماعة بـ”صقور الإخوان”، والذي يمتلك تنظيماً سرياً بقدرات مالية عالية، تمكنه من حسم أي انتخابات أو صراع داخل الجماعة.

وكان الأردنيون اقترعوا الثلاثاء الماضي لانتخاب 130 نائباً من بين 1252 مرشحاً يتوزعون على 226 قائمة، ضمن نظام القائمة النسبية المفتوحة والتي لا تسمح لأي شخص بالترشح منفرداً، بمن فيهم المرشحون على مقاعد المسيحيين والشركس أو الشيشان والكوتا النسائية.

وبلغ عدد من يحق لهم الاقتراع من الأردنيين ممن بلغ 17 عاماً حوالي 4.13 مليون شخص.

وبحسب نتائج الانتخابات النيابية، فإن جميع التيارات الدينية، سواءً الجماعة غير المرخصة للإخوان المسلمين أو التي انشقت عنها، وهي جمعية الإخوان المسلمين وحزب الوسط الإسلامي وحزب زمزم، فشلت جميعها بالفوز بمقعد نيابي في أغلب الدوائر الانتخابية، باستثناء دائرتين في العاصمة والدائرة الأولى في محافظة الزرقاء، فيما خسروا في الدائرة الثانية.

وخاضت الجماعة غير المرخصة للإخوان الانتخابات النيابية من خلال حزب جبهة العمل الإسلامي الذراع السياسي للجماعة والحاصل على ترخيص رسمي، بـ20 قائمة أطلقوا عليها قائمة(التحالف الوطني للإصلاح)، والتي أدخلوا إليها شخصيات غير إخوانية، كتكتيك انتخابي للحصول على أصوات مناصري هذه الشخصيات.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X
عاجل  ::: انهيار سعر صرف الجنية المصرى امام الدولار والعملات الاخرى