التخطي إلى المحتوى
أخبار حلب اليوم..مسؤول أممي: حلب تواجه كارثة إنسانية غير مسبوقة عالمياً
The United Nations Security Council sit for a high level meeting on Syria at the United Nations in Manhattan, New York, U.S., September 25, 2016. REUTERS/Andrew Kelly TPX IMAGES OF THE DAY

دبي فايف-اعتبر مدير العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة، ستيفن اوبريان، اليوم الخميس، أن الوضع في حلب هو “أخطر كارثة إنسانية تشهدها سوريا حتى الآن”.

وقال أمام مجلس الأمن إن النظام الصحي في القسم الشرقي المحاصر من المدينة “على وشك الانهيار بشكل كامل”، وإن الأطفال “هم الأكثر تأثراً” بهذه الأزمة.

وأضاف أن حلب تشهد شحاً في المعدات الطبية والغذاء والماء، كما أن النظام قصف شبكات اليماه شرق حلب ويستبعد المعدات الطبية من قوافل المساعدات الغذائية.

يأتي ذلك عقب سعي فرنسي وغربي لإصدار قرار بوقف النار في حلب، مع ترنح الاتفاق الأميركي الروسي بشأن سوريا.

وبالعودة إلى التوتر الروسي الأميركي، هددت واشنطن بوقف التعاون مع روسيا في الشأن السوري.

فيما تبحث الولايات المتحدة اتخاذ ردود أقوى إزاء هجوم النظام السوري المدعوم من روسيا على حلب، بما في ذلك الردود العسكرية.

وتشهد حلب منذ أسابيع تصعيداً عسكرياً غير مسبوق، وتدهورا إنسانيا خطيرا بسبب الغارات والحصار.

يأتي ذلك فيما نشرت صحيفة “واشنطن بوست” تقريراً حول الأوضاع الإنسانية الصعبة في ظل القصف المستمر لطائرات الحربية على أحيائها الشرقية مع ما تعانيه من نقص في الكوادر الطبية.

كيري: أميركا على وشك تعليق المحادثات مع روسيا حول سوريا

قال جون كيري، وزير الخارجية الأميركي، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة توشك أن تعلق المحادثات مع روسيا بشأن محاولة تطبيق اتفاق لوقف إطلاق النار يهدف لإنهاء العنف في سوريا.

وقال كيري في واشنطن: “نحن على وشك تعليق النقاش، لأنه من غير المنطقي في سياق القصف الذي يحدث أن نجلس هناك نحاول أخذ الأمور بجدية”.

وأضاف: “إنها لحظة سيتعين علينا عندها أن نعكف على بدائل أخرى”.

وأضاف كيري: “وصلنا إلى مرحلة بات يتوجب علينا في اطارها ان نبحث (…) عن بدائل، ما لم يعلن اطراف النزاع بشكل واضح عن استعدادهم للنظر في مقاربة أكثر فعالية”.

ولم يوضح كيري ما يمكن أن تكون عليه هذه “البدائل”.

وكان كيري هدد الأربعاء بشكل مباشر لافروف بوقف أي تعاون مع روسيا في حال تواصل القصف على حلب.

وبعد عشرة أيام على انهيار وقف اطلاق النار اتصل كيري هاتفياً بلافروف ليقول له إن “الولايات المتحدة تستعد لتعليق التزاماتها الثنائية مع روسيا حول سوريا خصوصاً بما يتعلق باقامة مركز مشترك” للتنسيق العسكري ضد الإرهابيين الذي كان ورد في اتفاق بين الاثنين تم التوصل اليه في جنيف في التاسع من سبتمبر.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X
عاجل  ::: انهيار سعر صرف الجنية المصرى امام الدولار والعملات الاخرى